عشرة وسائل بسيطة و فعالة لتقوية المناعة و تعزيزها

immune, influenza, المناعة -

عشرة وسائل بسيطة و فعالة لتقوية المناعة و تعزيزها

عشرة وسائل بسيطة و فعالة لتقوية المناعة و تعزيزها

   المحتويات

اقرأ سريعاً في هذا المقال 

1-     تقوية المناعة بالنوم
2-     تقوية المناعة بالضحك 
3-     تقوية المناعة بالإيجابية والتفاؤل والمرح 
4-     تقوية المناعة بالهدوء و الطمأنينة 
5-     تقوية المناعة بالأكل 
6-     تقوية المناعة بالأعشاب 
7-     تقوية المناعة بالماء و المشروبات 
8-     تقوية المناعة بالترطيب   
9-     تقوية المناعة بالرياضة و الرقص 
10-    تقوية المناعة بالتشميس

 

           مع اختلاف المواسم ، وتغير حالات الطقس ، يزداد انتشار العدوى و الامراض ، مثل  الاصابة بالانفلونزا ، او فيروس الكورونا و غيرها ، لذلك لا بد للأنسان ان يعمل على تقوية جهاز المناعة لديه . و في هذا المقال سنخبركم  ب 10 وسائل بسيطة و فعالة في ذات الوقت لتعزيز المناعة لدى الكبار و الصغار ، و تقوية الجهاز المناعي لمواجهة الانفلونزا و الرشوحات ، والامراض الفيروسية ، لتبقوا في مأمن من خطر الاصابة ، والبقاء بصحة جيدة و حياة سعيدة  بإذن الله 

1-  تقوية المناعة بالنوم

 يعتبر النوم من الاشياء التي تقوي جهاز المناعة عن الاطفال والكبار ، فمثلا الاطفال الذين ينامون من اكثر من 7 ساعات يوميا (حسب العمر) فأن ذلك يساعد على افراز هرمون النمو لديهم مما يجعل اجسامهم قلاع قوية في مواجهة المرض. 
و كما ان جيوش الدفاع العسكرية اذا كانت مرتاحة وليست مرهقة و لا متعبة فأنها ستدافع عن اجسامنا بقوة أكبر ، فلذلك امنحوا اجسامك فرصة النوم الكافي ليلا ، و من الجيد ان تكافئوه بقيلولة صغيرة نهارا.

2-  تقوية المناعة بالضحك

 حيث ان الضحك يساعد يدخول كمية اكبر من الاكسجين الى الرئتين مما يؤدي الى زيادة الدورة الدموية ، و استرخاء العضلات و تقليل مستوى الضغط  . اضافة ان الضحك يساعد في افراز مادة الأنروفين،‏ وهي المادة الطبيعية التي يفرزها جسم الإنسان كمسكن للألم. وتوصل فريق طبي ياباني أن الأم التي تكون سعيدة وهي ترضع طفلها فإنها تحميه من الإصابة بالاكزيما، لذلك وينصحون الأم بمشاهد فيلم كوميدي قبل الرضاعة.

 

3-  تقوية المناعة بالإيجابية والتفاؤل والمرح

 ان الأشخاص الذين يتسمون بميلهم إلى المرح والتفاؤل هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد وأكثر مقاومة للأنفلونزا. و الأشخاص ذوو الطابع العاطفي الإيجابي  قد تكون لديهم استجابة مناعية مختلفة لفيروسات

4-  تقوية المناعة بالهدوء و الطمأنينة

كما ان اجسادكم محتاجة للراحة ، فإن عقولكم محتاجة للشعور بالطمأنية ، امنحوها فرصة الاستمتاع بالهدوء ، حاولوا ان تبتعدوا عن المشوشات ومشتات التركيز ـ و تواصلوا مع ذواتكم اكثر ، مع الطبيعية اكثر، استمتعوا بمشاهدة شروق الشمس او غروبها ، استمعوا لاصوات الطيور ، شاهدوا حركة الاشجار ، او سير الغيوم ، انصتوا لتساقط المطر

5-  تقوية المناعة بالأكل

حاول ان تجعل طعامك ذكي و متوازن ، تناول الفواكة والخضار ، نوّع بين اللحوم والاسماك في وجباتك الرئيسية . اجعل طعامك يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعبره مهمة في المحافظة على وظائف الجهاز المناعي ، و تزيد من انتاج خلايا الدم البيضاء التي تعبر من اهم خطوط الدفاع ضد العدوى الجسم.

6-  تقوية المناعة بالأعشاب

هناك الكثير من النباتات الطبية الطبيعية التي تساهم في رفع مناعة الجسم طبيعاً .. ومن اشهر هذه النباتات : الاكنيشيا القنفذية ، جذور القَتَاد الاستراجالوس ، و فطر ريشي شيتاكي مايتاكي المفيد جدا في رفع المناعة لمرضى السرطان. و جذور الكركم ، و كذلك الثوم الذي يحارب العدوى ،و يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات و الفطريات.، اما الجينسينج السيبيري فجدت له فوائد مهمة في رفع المناعة و خصوصا مناعة الجهاز التنفسي.

7-  تقوية المناعة بالماء و المشروبات

اكثر من شرب الماء و شرب  العصائر الطبيعية ، و قلل من شرب القهوة  والشاي  و استبدلها بشرب شاي النباتات الطبيعية،  فمثلا شاي البابونج مفيدة للجهاز التفسي ، و شاي النعناع مفيد للاسترخاء ، وشاي المريمية و حصى البان و الشومر مفيدين للجهاز الهضمي ، اما شاي القرفة فهو مفيد في حرق الدهون والسكريات .

8-  تقوية المناعة بالترطيب

و أقصد الترطيب  الخارجي و الداخلي ، فإن أستخدام الكريمات والمنتجات الطبيعية التي تزيد من رطوبة الجسم الخارجية كون الجلد هو الجدار الاول في قلعتنا المناعية . و كما أن الاكثار من شرب الماء يدعم ترطيب الجلد ، فإنه مهم في تركيب الاعضاء الداخلية كالفم و الشفاه وكذلك  المهبل ، و اما العينين فقطرات ترطيب او ما يسمى بالدموع الصناعية فإنها مفيدة في حماية العيون من التحسس و ألتقاط العدوى التي يمكن ان تصل الى داخل الجسم ، اضافة الى الاكثار من المضمضة و الاسنشاق فهما ينظفان الفم والانف مما يعلق بهما من بكتيريا و ملوثات كانت ستدخل الى الجسم كونهما بوابات الجسم على الخارج.

9-  تقوية المناعة بالرياضة و الرقص

 لا أقصد بالرياضة الذهاب الى النادي و رفع الاثقال ، بل أتحدث عن الرياضة المنزلية البسيطة فمثلا بعض التغيرات في اسلوب حياتك اليومية سوف يساعدك ! جرب ان تتوقف عن استخدام المصاعد و استخدم الادراج ، او قلل من ركوب السيارة في المسافات القصيرة. حاول عمل تمارين المط و الشد لعضلات الذراعين والاقدام و الرقبة والظهر ، فهي مفيدة ومناسبة لك  إن كان عملك مكتبياً ، او حتى لكِ سيدتي في البيت ، كما ان الرقص لساعة يوميا يساعد على تخفيف الوزن ، كما إن الرقص و ممارسة الرياضة بشكل منتظم من شأنه أن يرفع من مستويات هرمونات السعادة.

10- تقوية المناعة بالتشميس

ان التشميس (التعرض لأشعة الشمس) في بدايات النهار مفيد في انتاج الجسم لفيتامين دال ، حيث ان النقصان في مستوى فيتامين دال في الجسم مرتبط بإرتفاع خطورة الاصابة بالعدى التنفسية. اضافة ان التعرض لأشعة الشمس مفيد في القضاء على الطفيليات و الفطور الجلدية.

 

 

 كتبه خصيصا لموقع فارمسي جو.كم
#الدكتور_خالد_الشوبكي

Leave a comment